أول موقع برلماني في مصر والعالم العربي

منى شاكر خليل لـ”بوابة البرلمان”: قرى أسوان عطشانة.. وجميع الوزراء غير متعاونين مع البرلمان ووزير التموين الأسوأ

97

كتبت – هايدي فاروق

قالت النائبة منى شاكر خليل عضو مجلس النواب عن دائرة ادفو محافظة اسوان ان المواطن الاسوانى يتعذب عذاب الاخرة فى الدنيا وان اسوان تعانى من عدة مشاكل كالبطاله وتدنى مستوى  الخدمات الصحية وان الحكومة غير متعاونه مع البرلمان وتضع النواب فى مأزق مع المواطنون وان جميع الوزراء بداية من رئيس الوزراء غير متعاونون  باستثناء وزير الشباب وان وزير التموين الدكتور على مصيلحى هو أسوء الوزراء فإلى الان الرقابه غائبة على الأسواق وأسعار السلع تتفاوت من بائع لأخر دون مراعاه لظروف المواطن وحالته الإقتصادية .

 

وإلى نص الحوار

ماهى المشاكل التى تواجه المواطن فى أسوان ؟

المشاكل كثيرة جدا فالصعيد بطبيعته يعانى من مشاكل لاتنتهى,  لا صرف ولا كهرباء فمناطق كثيرة بدون مياه شرب صالحة كالصعايدة والكلح والزغلونا وعزب كثير على الرغم من وجود السد العالى عندنا فالمواطن الأسوانى معذب عذاب الأخرة فى الدنيا على الرغم من آثار أسوان العظيمة إلا ان الأحداث اثرت على السياحة .

 

ماهى توصيات لجنه الصحة التى زارت اسوان مؤخرا وقمتى بمرافقتها ؟

اللجنة زارت محافظة اسوان وتعرفت عن قرب عن المشاكل واهم هذة المشاكل كانت مشكلة مستشفى ادفو العام الجديدة حيث بطء عجلة العمل فمن المقرر افتتاحها يناير 2018 وبدأ العمل فيها منذ عامين وتم نقل كافة الخدمات الطبية لمستشفى الحميات مما ادى لتكدس المرضى وزيادة المعاناه ومستشفى الحميات غير مؤهلة لاستقبال كافة  الحالات فالوضع شديد الصعوبة والمرضى يعانون ايضا يبلغ اجمالى العمالة المؤقته بمستشفى ادفو حوالى 122 عاملا وموظفا تم تعينهم فى المستشفى خصما على صندوق تحسين الخدمة فيما يبلغ اجمالى المرتبات التى تتقاضها العمالة المؤقته بمستشفى ادفو العام حوالى 110 ألف جنية شهريا حيث عجز صندوق تحسين الخدمة بمستشفى ادفو عن سداد مرتبات العمالة المؤقته وتراكمت الديون على المستشفى من قبل افتتاحها، ايضا كان هناك مشكلة تمثلت فى نقص الاطباء بالوحدات الصحية وخاصة بمركز كوم امبو وقرى وادى النقرة.

واقرت اللجنه بالأسراع فى بناء مستشفى ادفو العام وقانون التعويضات الذى اقرة المجلس بعد فرق الاسعار الذى أحدثة تحرير العملة سيساعد فى ذلك فبعد ارتفاع الاسعار وجد المقاولون ان التوقف عن الاعمال ودفع غرامة عدم التنفيذ ارخص لذلك فالقانون  كان من الامور الملحة التى فرضت نفسها .

 

ماهى اجندتك التشريعية للجنه الاسكان ؟

التصالح على المبانى والارتفاعات وقانون  119 وقانون التصالح على البناء للارض الزراعية .

 

ماهى اوجه الاهتمام الملموس  بالصعيد بعد زيارة الرئيس السيسى ؟

الرئيس اوصى ان تكون اسوان عاصمة ثقافية واقتصادية وأوصى  بالمشروعات الصغيرة ولدينا امل فى الموازنه القادمة المحافظة لايوجد بها سوى مصنع اسمنت واحد والمصانع الموجودة تأتى بالعماله من خارج المحافظة بينما يتحمل اهالى المحافظة سلبيات المصانع والدخان والصرف الصناعى وقد تقدمت بطلب احاطة فى هذا الاطار والاكتفاء بتوظيف ابناء المحافظة التى يقام عليها المشروع.

 

وماهو حال المرأة الاسوانية ؟

المرأة فى اسوان تتمكن من الحياة السياسية والمجلس القومى للمرأة موجود فى اسوان والمرأة هى التى نجحتنى فنسبة نجاحى 65% منها المرأة فقد نجحت كمستقله على 42 نائب .

 

كيف ترىن  اداء المجلس واستجابة الاجهزة التنفيذية للنواب  ؟

الدكتور على عبد العال قامة دستورية وقانونية كبيرة وبوجه عام فأن اداء النواب كأداء تشريعى استطيع ان اعطية نسبة 150% لكن بالنسبة لاداء النواب داخل دوائرهم وتقديم الخدمات صفر وهذا نتيجة لعدم تعاون الوزراء بشكل ملحوظ واستثنى منهم كلهم هو وزير الشباب خالد عبد العزيز فيما عدا ذلك بداية من رئيس مجلس الوزراء لاى وزير لايوجد التعاون منعدم .

 

البعض يفسر ذلك بأن هيبة البرلمان ضاعت بسبب صمت النواب على كثير من سقطات الوزارء ؟

هذا كلام غير صحيح فقد اقلنا وزير التموين وكل من جاء بعدة ايضا لم يكن غير متعاون بمافيهم على المصيلحى فهو اسوء واسوء ممن سبقوه .

 

لماذا وصفتى اداء الدكتور على مصيلحى وزير التموين الحالى بالأسوأ ؟

لان المواطن لايزال يعانى وارتفاع الاسعار مستمر فأين هى الرقابه والاسعار تتفاوت ا من محل لاخر وهو يتنصل من هذة المسؤولية ويقول ان الذى يتبعه هو البقالين التمويين فقط ولا علاقه له بباقى المحال فمن يحمى المواطن.

 

كيف تقيمى اداء النائبات ال90 ؟

ماشاء الله غايه فى النشاط والحماس لكن الحكومة  لاتساعدهن .

 

ولكننا لم نرى قانون واحد ينصف المرأة او حتى سؤال برلمانى يختص بقضية نسائية ؟

عملنا كنائبات لايميز بين المواطنون على اساس الجنس وفى نطاق دائرتى اهتم بالنساء بشكل خاص ولكن داخل البرلمان فانا لسن نائبة عن النساء بل انا نائبة عن المواطنون رجالا ونساء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.