أول موقع برلماني في مصر والعالم العربي

مناقشة اتفاقيه تيران وصنافير تثير الجدل بالبرلمان..نواب تهدد بالاستقاله حال الموافقة عليها..دعم مصر :مناقشة الاتفاقية حق اصيل للبرلمان..فقهاء دستوريون : الاتفاقية والعدم واحد بعد حكم الادارية

191
كتبت -سهاد سعيد
 
اعتبر عدد من أعضاء مجلس النواب أن عرض اتفاقية تيران وصنافير على مجلس النواب لمناقشتها بعد حكم الإدارية العليا في منتصف يناير الماضي، يعد انتهاكا لأحكام الدستور والقانون وعدم احترام للسلطة القضائية.
 
منهم النائب أحمد طنطاوي عضو تكتل 25 30 الذى صرح بأن اتفاقية تيران وصنافير لا يمكن التعامل معها في البرلمان بشكل رسمي موضحاً أنه يجب عرض الرسالة على الجلسة العامة من رئيس المجلس واحالتها إلى اللجنة المختصة.
وأضاف طنطاوي أن موقف التكتل من مناقشة الاتفاقية متسق مع صحيح الدستور والقانون حيث اعتبروا أنه لم يعد هناك اتفاق من الأساس ليتم عرضه على البرلمان بعد حكم القضاء الاداري اللي ايدته الادارية العليا الذي جعل الاتفاقية والعدم سواء ومن ثم فليس منطقي ان نطلب من مجلس النواب التعامل مع عدم.
وطالب طنطاوي بإيقاف مسلسل الانتهاكات الدستورية والقانونية، داعياً الجميع وفى مقدمتهم مجلس النواب لتطبيق امين لنصوص الدستور والقانون.
بينما قال النائب هيثم الحريري عضو تكتل 25 30 : لا يوجد اتفاقية بهذه الاسم حتى يتم مناقشتها وبالتالي لا يمكن “إحياء ميت”.
وأوضح الحريري أن التكتل سيتمسك بموقفه الرافض للاتفاقية احتراماً لأحكام القضاء والسلطة القضائية والدستور.
وأضاف أنه إذا أراد المجلس والأغلبية عدم احترام الدستور والوقوف ضد إرادة الشعب فعليها تحمل نتيجة ذلك أمام الشعب، مشدداً على أن الحراك الذي حدث أثناء الاتفاقية ينم على عدم التصدي لهذا الموقف بسهولة.

وقال أحمد الشرقاوي المتحدث باسم تكتل (25 – 30) في مجلس النواب، إن اجتماع اللجنة التشريعية في مجلس النواب  غد الاحد ، المخصص لمناقشة اتفاقية تيران وصنافير “أمر مرفوض”، مضيفا: “الجميع يعلم بمصرية الجزيرتين”.

وأضاف الشرقاوي: “لا يجوز للبرلمان مناقشة الاتفاقية، بعد صدور حكم قضائي بمصرية الجزيرتين، وعلينا احترام مبدأ الفصل بين السلطات، واحترام حجية أحكام القضاء الذي فصل في الاتفاقية وحكم بإلغائها واعتبرها والعدم سواء”.

 
كما أصدر تكتل 25-30 بيانا يؤكد فيه أكدوا فيه أن مصرية الجزيرتين هو أمر محسوم بالنسبة لهم ومستقر داخل وجدان الشعب المصري، وأعلن نواب التكتل عن رفضهم القاطعلمناقشة الإتفاقية داخل البرلمان، ليس لأن الأرض المصرية لا يجوز النقاش في التنازل عن جزء منها وحسب، ولكن أيضا إحتراما لدولة القانون، ولمبدأ الفصل بين السلطات، وإحتراما لحجية أحكام القضاء الذي فصل في هذه الإتفاقية وحكم بإلغائها واعتبارها والعدم سواء، ولا يمكن التعلل بأن هذا الحكم قد صدر من قضاء غير مختص إلا إذا قضت المحكمة الدستورية العليا بذلك، وفي هذه الحالة نقبل أن نناقش الاتفاقية مع تمسكنا بما جاء بحيثيات الحكم من أسانيد تثبت مصرية الجزيرتين.

وكان نص البيان كالتالى :

في ظل الإجتماعات التي تعقدها بعض مؤسسات الدولة مع عدد من النواب، والأنباء المؤكدة عن قرب مناقشة إتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية بالبرلمان الذى لو وافق عليها -لا قدر الله- سوف يتم التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير، ويتم إنزال العلم المصري من سماء أرض مصرية بأيادى المصريين، في سابقة لم تحدث فى تاريخ وطننا القديم قدم التاريخ نفسه.

في ظل ذلك يؤكد #تكتل_30/25 البرلماني علي عدد من الثوابت:

أولا : أن مصرية الجزيرتين هو أمر محسوم بالنسبة لنا ونعتقد أنه أمر مستقر داخل وجدان الشعب المصري.

ثانيا : رفضنا القاطع لمناقشة هذه الإتفاقية داخل البرلمان، ليس لأن الأرض المصرية لا يجوز النقاش في التنازل عن جزء منها وحسب، ولكن أيضا إحتراما لدولة القانون، ولمبدأ الفصل بين السلطات، وإحتراما لحجية أحكام القضاء الذي فصل في هذه الإتفاقية وحكم بإلغائها واعتبارها والعدم سواء، ولا يمكن التعلل بأن هذا الحكم قد صدر من قضاء غير مختص إلا إذا قضت المحكمة الدستورية العليا بذلك، وفي هذه الحالة نقبل أن نناقش الاتفاقية مع تمسكنا بما جاء بحيثيات الحكم من أسانيد تثبت مصرية الجزيرتين.

ثالثا : نهيب بزملائنا النواب في حال تصدينا لمناقشة هذه الاتفاقية بالمجلس ألا يدخروا جهدا في حضور كافة المناقشات داخل لجان البرلمان، فهذه القضية هي محك شرعيتنا ومناط شرفنا الوطني ولا يمكن أن نتخاذل أو نتردد أو أن نقيم وزنا لأية حسابات ضيقة، ولن ينجينا أمام ضمائرنا أن نعتصم بأعالي جبل الصمت، ولن يشفع لنا الغياب أمام شعبنا الذي حملنا الأمانة وسلمنا المسئولية.

رابعا: نحذر من عواقب أن يقوم مجلس النواب بأية إجراءات غير مستندة لصحيح القانون والدستور في سبيل تمرير هذه الاتفاقية، ونطالب في حال جاء حكم الدستورية العليا في صالح حكم الإدارية العليا أن يغلق هذا الملف للأبد، وفي حال الحكم بغير ذلك نطالب بمناقشات شفافة ومعلنة ومذاعة علي الهواء كي يكون الشعب صاحب السيادة وصاحب الحق الأصيل شاهدا ورقيبا علينا، ونطالب بأن تمكن كل الأطراف من شرح وجهات نظرها وإبداء دفوعها وتقديم مستنداتها مع تمسكنا الكامل بأن يكون التصويت النهائي نداءا بالاسم، فليس معقولا أنه في حال إسقاط عضوية أحد النواب أو تمرير قانون له أثر رجعي أن يستلزم ذلك الموافقة أو الرفض نداءا بالاسم ونجيئ لإسقاط جزء من أرض الوطن ونتبع إجراءا أقل من ذلك.

خامسا : أن الحكومة عليها أن تستعد من الآن بكافة أوراقها التي تدعي أنها تثبت سعودية الجزيرتين، مع التنبيه على أننا سنطالب بمستندات بعينها لا يجوز إخفائها أو التعلل بأي سبب لعدم تقديمها، وسنطالب بحضور مسئولين بعينهم لا يمكن القبول بعدم حضورهم وسماع شهادتهم ومناقشتهم فيها.

سادسا : أن نواب #تكتل_25_30 يضعون أنفسهم تحت تصرف زملائهم النواب في عقد أية لقاءات، أو إجراء أية مناظرات، وإطلاعهم علي ما تحت أيدينا من مستندات تقطع بمصرية الجزيرتين.

وأخيرا.. فإن الوطن باق والجميع إلى زوال.

وأوضح النواب إن بيانهم يأتي في ظل الإجتماعات التي تعقدها بعض مؤسسات الدولة مع عدد من النواب، والأنباء المؤكدة عن قرب مناقشة إتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية بالبرلمان الذى لو وافق عليها لا قدر الله سوف يتم التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير، ويتم إنزال العلم المصري من سماء أرض مصرية بأيادى المصريين، في سابقة لم تحدث فى تاريخ وطننا القديم قدم التاريخ نفسه.

يذكر ان نحو 20 نائباً على رأس النواب المهددين بالاستقالة حال تمرير الاتفاقية، حيث جاء نواب التكتل على رأس المعارضين للاتفاقية منذ الاعلان عنها العام الماضى.
 
أما حزب الوفد، فلا يزال الانقسام يضرب نوابه حول الاتفاقية، إلا أن عدداً منهم هددوا بالاستقالة حال تمرير الاتفاقية.
 
وتاتى المفاجأة فى أن عدد من نواب ائتلاف “دعم مصر”، الذين سبق وهددوا بالاستقالة على رأسهم علاء عبدالمنعم ومصطفى الجندى ومحمد العقاد.

فقيه دستوري : البرلمان لا يستطيع أن يبعث الحياة لميت

 أكد الدكتور شوقي السيد, الفقيه الدستوري، أن مجلس النواب لا يحق له بأي شكل، أن يتطرق للاتفاقية سواء بالمناقشة أو أي شيء يتعلق بها وذلك لأن الاتفاقية بموجب حكم القضاء الإداري النهائي البات أصبحت محل العدم, وبالتالي لا يستطيع المجلس أن يبعث الحياة في ميت.
 وأوضح أن مسألة تطرق المجلس لمناقشة الاتفاقية تضاف إلى سجل الصدام بين السلطة التشريعية والقضائية, مع مشروع قانون اختيار رؤساء الهيئات القضائية. وأكد أن الحكومة تخلق أزمات تشعل حرائق لا تستطيع إطفائها نتيجة لغياب الخبرات والغباء السياسي, على حد تعبيره.

نور فرحات :  القضاء الإداري قضى بحكم بات ملزم للجميع

بينما هاجم الفقيه الدستوري، محمد نور فرحات، مجلس النواب، على خلفية إعلان مناقشته اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية، المعروفة باتفاقية تيران وصنافير،  وقال، في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “البرلمان يناقش الاتفاقية الاحد وعلي عبد العال، رئيس مجلس النواب، يؤكد أن اللجنة التشريعية من حقها استدعاء معارضي الاتفاقية، وكل خبراء القانون الدولي لسماع وجهات نظرهم”.
 
وأكمل: “لا توجد اتفاقية حتى تتم مناقشتها، القضاء الإداري قضى بحكم بات ملزم للجميع ببطلان توقيع ممثل الحكومة على الاتفاقية، ما يسمى بالاتفاقية هي ورقة مجردة من أية قيمة قانونية لا تساوي المداد الذي كتبت به، لا أظن أن أحدًا من معارضي الاتفاقية سيلبي دعوة البرلمان لأن الاتفاقية لم تعد موجودة”.
 
وتابع: “مرة أخرى يخالف البرلمان الدستور، ويسعى للتصادم بين السلطتين التشريعية والقضائية، ويرتكب المسؤلون به وبالحكومة جريمة الامتناع عن تنفيذ حكم قضائي وعقوبتها الحبس والعزل، أعضاء البرلمان يتمترسون وراء حصانتهم ولكنها زائلة، والحساب قريب”.
 

وفيما يلى ينشر موقع “بوابة البرلمان” اسماء نواب البرلمان الرافضين لمناقشة اتفاقيه ترسيم الحدود بين مصر

والسعودية المعروفه بأسم  “تيران وصنافير” :

-أحمد طنطاوي. دائرة دسوق وقلين _ كفر الشيخ

-هيثم الحريري. دائرة محرم بك _ الاسكندرية

-أحمد الشرقاوي. دائرة مدينة المنصورة _ الدقهلية

-خالد يوسف. دائرة كفر شكر _ القليوبية

-خالد عبد العزيز شعبان. دائرة حدائق القبة _ القاهرة

-محمد العتماني. دائرة المطرية والمنزلة _ الدقهلية

-سمير غطاس. دائرة مدينة نصر _ القاهرة

-مرتضى العربي. دائرة أبنوب والفتح _ أسيوط

-نادية هنري. دائرة مصر الجديدة _ القاهرة

-ضياء الدين داوود. دائرة بندر ومركز دمياط _ دمياط

-مصطفي كمال الدين حسين. دائرة بندر بنها _ القليوبية

-عمرو أبو اليزيد. دائرة بولاق الدكرور _ الجيزه 13

-محمد عبد الغني. دائرة الأميرية _ القاهرة

-غاده صقر. دائرة بندر ومركز دمياط _ دمياط

-هشام والي مؤمن. دائرة مدينة الفيوم _ الفيوم

-عبد الحميد كمال. دائرة السويس _ السويس

-علاء عبد المنعم. ( قائمة في حب مصر )

-ايهاب منصور. دائرة العمرانية _ الجيزة

-محمد فؤاد. دائرة العمرانية _ الجيزة

-مر وطني. دائرة الشرابية والزاوية _ القاهرة

-دينا عبد العزيز. دائرة حلوان والمعصرة _ القاهرة

-مصطفي الجندي. ( قائمة في حب مصر )

-أمين مسعود. دائرة الشرابية والزاوية _ القاهرة

-طلعت خليل. دائرة مدينة السويس _ السويس

-نبيل بولس. دائرة باب الشعرية والموسكي _ القاهرة

-ابراهيم القصاص. دائرة الحامول وبيلا _ كفر الشيخ

-أسامه شرشر. دائرة منوف وسرس الليان _ المنوفية

-عطيه موسي. دائرة شرم الشيخ وطابا _ جنوب سيناء

-غريب حسان. دائرة طور سيناء _ جنوب سيناء

-نور سلامه. دائرة رأس سدر _ جنوب سيناء

-ساره صالح. دائرة رأس سدر _ جنوب سيناء

-سيد بريدعه. دائرة مركز المنيا _ المنيا

-أحمد نشأت منصور. دائرة مدينة سوهاج _ سوهاج

-محمد العقاد. دائرة مصر القديمة والمنيل _ القاهرة

-محمد احمد زايد. دائرة سمنود _ الغربية

-مني شاكر خليل. دائرة إدفو _ أسوان

-رانيا السادات. دائرة الزهور والمناخ _ بور سعيد

-خالد هلالي. دائرة الرياض _ كفر الشيخ 40-عماد جاد. قائمة في حب مصر

-محمد عقل. دائرة المنصورة _ الدقهلية

- الإعلانات -

- الإعلانات -

-أحمد وائل المشنب. دائرة مركز أخميم _ سوهاج

-مصطفي سالم. دائرة طهطا _ سوهاج

-عادل شهاب الدين. دائرة المنشأة _ سوهاج

-ايهاب السلاب. دائرة شربين _ الدقهلية

-جمال محفوظ. دائرة مركز قليوب _ القليوبية

-الهامي عجينه. دائرة بلقاس وجمصة _ الدقهلية

-عصام ادريس. دائرة الحوامدية وأبو النمرس _ الجيزة

-حسام رفاعي الكاشف. دائرة العريش _ شمال سيناء

-ثريا الشيخ. دائرة شبرا الخيمة ثان _ القليوبية

-بكر أبو غريب. دائرة البدرشين _ الجيزه

-عبير تقبية. دائرة منيا القمح _ الشرقية

-حسين أبو جاد. دائرة حدائق القبة _ القاهرة

-محمد خليفه أمين. دائرة المحلة الكبري _ الغربية

-أحمد سعيد شعيب. دائرة الاسماعيلية _ الإسماعيلية

-عمرو الأشقر. دائرة 15 مايو والتبين _ القاهرة

-يوسف القعيد. معين 58-هاني أباظه. دائرة مركز الزقازيق _ الشرقية

-محمد صلاح عبد البديع. دائرة منيا القمح _ الشرقية

-عبد العزيز محمد الصفتي دائرة شبين القناطر _ القليوبية

-حسن عمر حسنين. دائرة الخصوص _ القليوبية

-فايزه محمود. دائرة شبرا الخيمة _ القليوبية

-سيد حماد موافي. دائرة شبرا الخيمة _ القليوبية

-مجدي عبد العزيز سيف. دائرة مركز بنها _ القليوبية

-جمال كوش. دائرة مركز بنها _ القليوبية

-رضوان الزياتي. دائرة الخانكة والخصوص _ القليوبية

-مصطفي الكمار. دائرة شبين القناطر _ القليوبية

-عفيفي كامل دائرة الرمل _ الاسكندرية

-هند الجبالي دائرة المنتزه _ الاسكندرية

-رائف تمراز دائرة الحسينية _ الشرقية

-شديد أبو هندية دائرة مركز شبين الكوم _ المنوفية

-بدوي عبد اللطيف هلال. دائرة ميت غمر _ الدقهلية

-نبيل الجمل دائرة مدينة المنصورة _ الدقهلية

-مرفت موسي الشرقاوي. قائمة في حب مصر

-محمد أبو السعود دائرة القرنة _ الأقصر 76-أحمد البرديسي. دائرة ديرمواس _ المنيا

-هاني مرجان دائرة الجمالية ومنشية ناصر _ القاهرة

-نبيل أبو باشا. دائرة كفر الزيات _ الغربية 79-جون طلعت. دائرة روض الفرج _ القاهرة

-رضا نصيف قائمة في حب مصر

-أحمد الجزار. دائرة البساتين _ القاهرة

-ايهاب العمدة دائرة الزاوية والشرابية _ القاهرة

-جمال الشريف. دائرة المعادي وطرة _ القاهرة

-وائل الطحان. دائرة المطرية _ القاهرة 85-عاطف مخاليف. دائرة المطرية _ القاهرة

-ابراهيم عبد النظير. دائرة القوصية _ أسيوط

-أحمد العوضي. دائرة السنبلاوين وتمي _ الدقهلية

-حسين غيته دائرة مغاغة والعدوة _ المنيا

-إبراهيم عبد العزيز حجازي دائرة شرق القاهرة _ القاهرة

-سعد سعد بدير. دائرة الوراق وأوسيم _ الجيزه

-محمد صدقي هيكل. دائرة الخصوص _ القليوبية

-حسين عشماوي. دائرة قليوب _ القليوبية

-طارق الخولي. قائمة في حب مصر

-سيد عبد العال. معين

-محمود عزت أبو عزوز. الدائرة الثانية بني سويف _ بني سويف

-محمود عادل شعلان. دائرة كفر الدوار _ البحيرة

-محمد محمود عمارة دائرة الدلنجات _ البحيرة

-أيمن أبو العلا. دائرة 6 أكتوبر _ القاهرة

-ايهاب الخولي. دائرة إمبابة _ الجيزة

-محمد إسماعيل. دائرة بولاق الدكرور _ الجيزة

-عمرو الجوهري. دائرة الساحل _ القاهرة

-صلاح الحصاوي. دائرة كفر الزيات _ الغربية

-كمال أحمد. دائرة العطارين _ الاسكندرية

-مهدي العمده. دائرة مرسي مطروح _ مرسي مطروح

-سليمان فضل العميري. دائرة مرسي مطروح _ مرسي مطروح

-محمد الدامي عبد العزيز. دائرة الدلنجات _ البحيرة

-عماد محروس. دائرة كفر الدوار _ البحيرة

-جمال عباس عمر . دائرة مركز أسيوط _ أسيوط

-محمد حسين عبدالرحيم دائرة منفلوط _ أسيوط

-حلمي أبو ركبه دائرة منفلوط _ أسيوط

-راشد أبو العيون دائرة القوصية _ أسيوط

-عبد الفتاح جمال دائرة أبوتيج _ أسيوك

-محمد عيد عبد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com