أول موقع برلماني في مصر والعالم العربي

مجلس الأمة الجزائرى يجدد انتخاب عبد القادر بن صالح رئيسا له

27

وكالات-

جدد أعضاء مجلس الأمة الجزائرى (الغرفة العليا فى البرلمان) اليوم الثلاثاء انتخاب عبد القادر بن صالح رئيسا للمجلس لفترة جديدة حتى عام 2021 .
وعقد المجلس اليوم جلسة لتنصيب الأعضاء الجدد له، الذين فازوا فى انتخابات التجديد النصفى التى جرت يوم 9 ديسمبر الماضى، برئاسة أكبر الأعضاء سنا ومساعدة أصغر نائبين فى المجلس، حيث كان بن صالح هو المرشح الوحيد للمنصب الذى فاز به بالإجماع من كل الكتل البرلمانية فى المجلس.

ويشغل عبد القادر بن صالح (74 عاما)، المنصب منذ 2002 وأعيد انتخابه بعد التجديد النصفي لأعضاء مجلس الأمة في الانتخابات التي جرت في 29 ديسمبر.

ورئيس مجلس الأمة هو ثاني أهم شخصية في الدولة، ويشغل منصب الرئيس في حالة شغور المنصب (الوفاة أو الاستقالة)، كما أن بن صالح أصبح يمثل رئيس الجمهورية في المناسبات الكبرى منذ مرض الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في 2013 ويستقبل الرؤساء عند زيارتهم الجزائر.

وينتمي بن صالح إلى حزب التجمع الوطني الديمقراطي صاحب الغالبية في مجلس الأمة بـ 43 عضوا من أصل 96 يتم انتخابهم عن طريق الاقتراع غير المباشر من قبل أعضاء مجالس البلديات والولايات.

ويتشكل مجلس الأمة من 144 عضوا، يتم انتخاب 96 منهم (الثلثين) بالاقتراع السري غير المباشر، بينما يعين رئيس الجمهورية الثلث المتبقي (48 عضوا) وهو ما يعرف بـ”الثلث الرئاسي” وعبد القادر بن صالح منهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.