أول موقع برلماني في مصر والعالم العربي

غريب حسان نائب جنوب سيناء لـ “بوابة البرلمان” : الحكومة فشلت فى عودة وتنشيط السياحة والارهاب ليس السبب

90

-الحكومة فشلت فى عودة وتنشيط السياحة والارهاب ليس السبب .

-المواطنون يضعون النواب فى مصد الريح ,والضرب فى الحكومة حرام

-نواجه مشكلة فى البحث عن الكفاءات والعقول التى تفكر خارج الصندوق نادرة

-لدينا 600 كيلو شواطىء معظمها غير مستغل وحمام موسى تؤجرة سيدة اعمال

 

حوار –  هايدى فاروق :

 

قال غريب حسان عضو البرلمان عن جنوب سيناء وعضو لجنه الطاقة والبيئة ان مشاكل جنوب سيناء لاتحل ، وقد طفح الكيل بالنواب بسبب تقصير الجهاز التنفيذى وتجاهله لمشاكل الاهالى مما جعلهم يتقدمون بأستقالاتهم لرئيس المجلس الدكتور على عبد العال مؤكدا ان المحافظة يتم محاربتها من الداخل

واوضح غريب أن محافظة جنوب سيناء محافظة آمنة وأن الاحداث الارهابية تتم فى منطقة واحدة وعلى الإعلام ان يكون حريصا فلايعمم الحوادث الارهابية على سيناء بأكملها

وأشار غريب ان وزارة السياحة فشلت فشلا ذريعا فى عودة السياحة لمصر فلاتمتلك خططا أو برامج فضلا عن الاثار فى منطقة جنوب سيناء والتى تعانى من الاهمال وقد تقدم باكثر من طلب احاطة ولا يوجد استجابة .

وإلى نص الحوار :

فى البداية ماهى اسباب الاستقاله التى قدمها نواب جنوب سيناء لرئيس البرلمان ؟

لقد طفح بنا الكيل بسبب عدم حل مشاكلنا من قبل الجهاز التنفيذى وقد تراكمت علينا المشاكل فمحافظة جنوب سيناء أمن محافظة موجودة فى العالم والحوادث الارهابية تحدث فى منطقة واحدة وهى شمال سيناء والباقى آمن لذلك يجب على الاعلام ان يكون حريصا فلايعمم الحوادث الارهابية على كل المحافظة فالمشاكل تراكمت علينا واخرها كان شراء 3 الاف وحدة سكنية من بنك الاسكان من ووزارة الاسكان وقد وعد المحافظ بإن يكون ثمنها 10 الاف ولكن فجأة ارتفع السعر ليكون 20 الف جنية وقد توصلنا لاتفاق حاليا بأن يتم دفع 10 الاف ويقسط الباقى وتفاجئنا أيضا بإلغاء مسابقة تعين 500 معلم على الرغم من وجود عجز كبير فى المدرسين بالمحافظة وقد تم الاعداد لها على مدار 8 شهور وقبل ذلك بشهر تم إلغاء مسابقة المحافظة فالمحافظة يتم محاربتها ولانعرف الاسباب ، فضلا عن انها تعانى من نقص الموظفين فى إدارات التموين مما ادى لغياب الرقابه نهائيا على الاسواق وارتفاع السلع كل هذة الامورتثقل كاهل المواطن السيناوى فضلا عن قانون الجنسية فيطلب من اى مواطن سيناوى الحصول على شهادة عدم ازدواج جنسية عند حصوله على اى قطعه ارض مبانى والشهادة تصدر من الجوازات التى تطلب الاب والام والجدة وجد الام وجد الاب ويتغاضون عن اننا كنا فى ظروف احتلال وكثير من الاهالى ساقطون قيد وقد تقدمت باقتراح ان كل مواطن يقدم شهادة للشهر العقارى اقرار أذا ثبت ازدواج جنسيته تسحب الارض منه وهذا يعطى أمان للحكومة وتقوم بتحرياتها لكن الامور كل يوم تزداد سوء يوجد قرار 48 لعام 2017 بتقنين اوضاع اليد لشمال سيناء وجنوب سيناء وحتى تاريخة لم ينفذ موجود فى ادراج المحافظة وبعد ماقدمنا استقالتنا خلال الجلسه العام اتصل بنا وكيلى المجلس وتم عقد جلسة مع المحافظ وكان كلامى واضح ان الفشلة الموجودين فى المحافظة يجب ان يرحلوا حالا وعلى ر اسهم سكرتيرعام المحافظة محمود عيسى فقد كان موجود فى الاسكندرية وعندما فشل هناك المحافظ طردة وجاء لمحافظة جنوب سيناء .

ماهو مصدر دخل مدينه الطور ؟

المدينه بها موظفين وصيادين هذة هى طبيعه السكان الناس تعيش يوم بيومه وكل يوم يدخل فيه المواطن السوبر ماركت يتفاجأ بزيادة فى السعر والناس تضع النواب فى مصد الرياح مع اننا وقفنا معاها لكى تتقدم بالبلد ولكن للاسف فاننا نواجه مشكلة كبيرة فى البحث عن الكفاءات والعقول التى تفكر خارج الصندوق

كيف تفسر هذا الامر هل تريد الحكومة افشال المجلس ؟ ام ان الامر يتعلق بفقدان المجلس لهيبته وقدرته على مواجهه الحكومة ؟

المثل الشعبى يقول الضرب فى الميت حرام ونحن كمجلس قوى فكل يوم نطالب الحكومة وهى لاتستجيب وعندما جاءت بقانون الاستثمار كانت غير متفقه عليه ومتفرق بين الوزارات فضلا عن ان القانون لم يحقق المرجو منه فلسفه القانون التى كنا نسعى إليها ونطالب بها هى الشباك الواحد وهو مالم يتحقق فى القانون الجديد لدينا موارد يمكنها ان تكفى جمهورية مصر العربية ولايتم الاستفادة منها وعندما اقدم طلب احاطة اشكو فيه قصور ما بالمحافظة ضد جنوب سيناء المفروض الوزارة ترسل لجنه لبحث الموضوع وهذا لايحدث بل مايحدث هو ان رئيس الوزراء يرسل لوزير التنمية المحلية وترسل للمحافظ ويرد عليها سكرتير عام المحافظة فهل هذا كلام يعقل ! من ارسلنا شكوى ضده هو من يبحث الشكوى ويتولي الرد اذا يوجد شىء غير مضبوط فى المنظومة كلة وانا عندما جددت الثقة فى الوزارة من اجل مصر كى تسير البلد للامام لكن هذا لم يحدث والبلد تسير للوراء

هل نتوقع صداما بينكم وبين الحكومة وسحب للثقة ؟

المشكلة التى تقابلنا هى اننا إذا سحبنا الثقة فأن الاغلبية فى المجلس هى المنوط بها تشكيل الحكومة الجديدة وعندما تأتى الاغلبية بالحكومة ستكون (حنينه عليها ) لانها حكومة من اختيارها لكن هذا هو الدستور ؟ ولايعنى ان الاغلبية التى اختارت الحكومة ان تكون طواعية لها بعد ذلك فحساب المخطىء لاعلاقة له بمن شكل الحكومة ؟ انا اول واحد سيقول كلمة حق للحكومة , اذا ارادت ان تنهض بالدولة عليها أن تبدأ من المناطق الحدودية الغنية بالثروات والمعادن فلدينا الرمل الزجاجى والمحاجر والرخام لدينا 600 كيلو شواطىء سياحة دينينه وعلاجية لكن الحكومة فشلت فشلا ذريعا فى ملف لسياحة

هل الفشل كان بسبب الاحداث الارهابية ؟

الدول الاجنبية تحدث فيها حوادث لكن تعود السياحة فى اليوم التالى فى مصر اى حادثة تحدث نقول ان السياحة اتضربت نحن معتمدين على روسيا فقط فى السياحة وزير السياحة لابد ان يكون فاهم سياحة المحافظ الذى يتولى مناطق اثرية لابد ان يكون فاهم سياحة السياحة والتعامل مع السائح فكر لابد ان يكون موجود لكل من يتواجد على ارض المحافظات السايحية بداية من سائق التاكسى والبائع فى السوبر ماركت وحتى المحافظ وزير السياحة مدان فى انهيار السياحة الأمر لايتعلق بالارهاب فقط فشرم الشيخ مدينه السلام لابد ان يكون لها هيئة مستقله لادارتها للحفاظ عليها فلدينا 600 كيلو شواطىء اغلبها غير مستغل ولايستغل سوى منطقة شرم الشيخ الاجانب لايأتون للغطس فقط بل لابد من استغلال الشواطىء فى السياحة العلاجية فلدينا حمام فرعون وحمام موسى والمياة الكبريتيه وجميع الأعشاب فى سانت كاترين لكن لا احد يشعر بذلك الوزير يدير الأمر بشكل محلى فلابد من دعاية وفود اجنبية على حساب الدولة لزيارة هذة الاماكن وعند عودتها تكون هى الدعاية

ماهى الاثار الموجودة فى مدينه الطور ؟

لدينا ثروة اثرية مهمله حمام موسى ومنطقة الكيلانى وبالنسبة للوضع فى حمام موسى فأن سيدة اعمال مؤجرة للمكان والمكان مهمل ملىء بجريد النخل والقاذورات وقد تقدمت بطلب احاطة فى هذا الامر وجاء الرد بأن سيدة الاعمال التى تؤجر حمام موسى قامت برفع قضية ضد المحافظة وكسبتها حمام موسى البيئة والاثار قالت ان الحمام لايتبعها يتبع فقط المحافظة ايضا منطقة الكيلانى منطقة مهمله ويمكن الاستفادة منها بسهولة

ماهو تقيمك لاداء المجلس ؟

انا عضو فى حزب مصر الحديثة وائتلاف دعم مصر النواب اصابهم الاحباط من الحكومة وردودها وعدم الاهتمام بطلبات النواب فضلا عن ان طلبات الاحاطة تأخذ وقت طويلا حتى تأخذ مكانا على جدول الاعمال فقد تقدمت ب6 بيانات عاجلة حتى الان ونظرا لكثرة عدد النواب فأن كل نائب كى يأخذ دورة فى الكلمة وفى مناقشة البيانات العاجلة التى يقدمها يستغرق وقتا طويلا فعدد النواب 600 نائب وهو عدد كبير فالزحام يتسبب مشكلة وتوجد بيانات عاجلة لابد تتاخر وتأخذ اولوياتها واللجنه العامة هى المسئولة عن ذلك فقد تقدمت ببيان عاجل عن تقنين الاراضى منذ شهرين ولم يدرج على جدول الاعمال سوى اليومين الماضين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.