أول موقع برلماني في مصر والعالم العربي

عطية موسى لـ”بوابة البرلمان”: أرفض إعطاء جزيرتي تيران وصنافير للسعودية إلا بالتحكيم الدولي.. وقرار تعويم الجنية ضيع الدنيا

103

حوار – هايدي فاروق

قال عطية موسى عضو مجلس النواب عن  الدائرة الأولى بمحافظة جنوب سيناء وعضو اللجنه التشريعية والدستورية، أن جنوب سيناء تمر بمشاكل عديدة وان القرار 48 لسنه 2017 والخاص بتقنين واضعى اليد فى المحافظة لم ينفذ حتى الان وتم استثناء منطقتين منه ولم تضع او تقترح الحكومة الحلول الواجب اتباعها .

متسائلا كيف يحق للاجانب شراء اراضى فى المدن الجديدة ولايحق للمواطن السيناوى تملك 100 متر فى وطنه.

وأوضح موسى أن مشكلة السياحة في جنوب سيناء هى مشكلة تسويق فمكاتب وزارة السياحة المنتشرة فى كل السفارات لاتقوم بعملها ول ايوجد لها دورا محددا وهى المنوط بها الترويج لمصر .

واشار عطية إلى أن ايجاد خطط تنمية مطلب هام وضرورى وان التنمية فى جنوب سيناء هى خطط على الورق فقط.

وإلى نص الحوار

فى البداية ما هى أهم مشاكل جنوب سيناء والتي جعلتكم تتقدمون باستقالتكم لرئيس المجلس ؟

الاستقالة بسبب إهمال طلبات الأهالي من قبل محافظ جنوب سيناء فلدينا جهاز عقيم وهو جهاز تنمية سيناء لايساعدنا على حل المشاكل فقرار 48 لسنه 2017 بتقنين واضعى اليد فى محافظة جنوب سيناء  لم يتم تنفيذة حتى الان وتم وضع ضوابط وقيود مخالفه لما هو موجود وتم استثناء منطقتين من القرار منطقة الوساد ومنطقة مساعد على الرغم من وجود حالات فى هاتين المنطقتين ولم تقترح الحكومة  البدائل المطروحة  والحلول وقد تقدمنا للمحافظة بطلب قبل فتح باب التقديم لتقنين الاوضاع وكان الرد انه لايوجد استثناء سوى مناطق الجيش او الخاضعة لوزارة البيئة  وتفاجئنا باستثناء المنطقتين السابق ذكرهما.

وقد تقدمت بطلب احاطة واتهمت رئيس جهاز تنمية سيناء بتعطيل المشرعات فكيف ونحن نصدر قانون للاستثمار لايزال مواطن سيناوى يعانى فى تملك 100 متر ويطلب منه اثبات جنسية على الرغم من حصولة على بطاقة رقم قومى وجوزار سفر فالاجانب الان لهم الحق فى شراء بعض الاراضى فى الشيخ زايد  واكتوبر والمواطن السيناوى يحرم من ذلك على ارض بلدة أيضا لدينا مشاكل أخرى تتعلق بخطط التنمية فلدينا أهم مناطق سياحية على مستوى الجمهورية دهب ونويبع وطابا وشرم الشيخ وسانت كاترين واعتمادها بالدرجة الاولى على السياحة  ولدينا أماكن للسياحة علاجية كحمام فرعون والمياة الكبريتيه والاعشاب الطبية فى سانت كاترين والدفن بالرمال فى محمية راس محمد لم تهتم الدولة او وزارة السياحة بالتنمية ولا وضعت السياحة العلاجية على خريطة السياحة بجانب السياحة الشاطئية نحن نحلم بأن  تكون محافظة جنوب سيناء من أوائل العواصم عالميا وخاصه ان لديها إمكانيات ومقومات ولكن لاتوجد خطط للاستفادة من هذه الامكانيات .

 

هل ترى  ان الحديث عن تنمية سيناء غير حقيقي؟

هو حديث على الورق وعلى شاشات التلفزيون والصحف للشو الإعلامى فقط ولكننا نريد تنمية جادة على ارض محافظة جنوب سيناء فنحن نبنى مستشفيات بدون اطباء ويجب على الدولة ان تراجع مشروعاتها وتقيمها لتعرف أن كانت خاسرة ام لا وما هو العائد منها وأن يكون هناك تخطيط لمشاريع أخرى بجانب السياحة كالزراعة ونحن طلبنا  من المحافظ ان يكون لدينا خطط ومشروعات استثمارية وتنمية ولدينا شواطئ ويمكن عمل مزارع سمكية داخل البحر ونحقق اكتفاء ذاتي منها على مستوى  الجمهورية بل نستطيع أن نفتح بابا للتصدير , أيضا المنطقة الصناعية فى ابوزليمة لا يوجد اهتمام بها ولا توجد بادرة أمل للانتهاء من المشروع علما بوجود محاجر الرخام والرمل الزجاجي  فلماذا لايتم عمل مصانع لهذه الخامات وتصديرها لتوفير العملة الصعبة وتشغيل الشباب ووضع جنوب سيناء على خارطة التنمية.

 

هل المشكلة فى الحكومة فقط ؟

الحكومة اعلنت عن مسابقه ل500 معلم ثم الغتها فأين هى المصداقية مع المواطن واين هى دراسات الحكومة للمشرعات التى تعلن عنها الحكومة لابد ان يكون لها خطة سنوية والدولة مطالبه ان تعطى نتيجة فالدولار فى ارتفاع مستمر الريال السعودى وصل لخمس جنيهات لابد ان يكون هناك دراسة لمعرفة الاسباب وكيف سقطت عملتنا إلى هذا الحد .

 

هل ترى ان قرار التعويم كان قرارا غير مدروسا ؟

مفروض ان قرار التعويم يتواكب مع اقتصاد قوى لكن فى ظل اقتصاد يعانى ويحدث تعويم للجنية فالتعويم ضيع الدنيا كلها فنحن نستورد الزيوت بنسبة 100% فى حين اننا نستطيع ان نزرع فول الصويا لكن الوضع حاليا اننا دوله لاتنتج وتعطى فرصه للمستوردين ان يتحكموا فى قوت الغلابه فالمسئول الذى لايملك حلول لتنمية الدولة علية أن يرحل ومن يتولى المسئولية لابد ان يكون له رؤية .

 

ماهو حجم الاشغالات فى المناطق السياحية فى المحافظة ؟

نسبة الاشغالات لاتتعدى ال20% .

 

ماهى المشكلة الاساسية التى تواجه  السياحة فى جنوب سيناء ؟

المشكلة فى التسويق لان محافظة جنوب سيناء محافظة أمنه بكل المقايس واكثر امانا من القاهرة ولكن التسويق سيء وعلى الإعلام أن يركز على الأماكن التي تحدث بها الحوادث الإرهابية فلا يعمم  لان هناك مساحات  شاسعة بين شمال وجنوب سيناء حتى فى نفس دائرة جنوب سيناء هناك مساحه شاسعة فبين شرم الشيخ وطابا اكثر من 300.

 

هل المؤتمرات التى عقدت فى سيناء لم تثمر عن نتائج ايجابية للترويج للسياحة ؟

هى حلول وقتية ولكنها بوادر طيبه كنا نتمناها لكن الاهم هو الإعلام لابد من التركيز في المنطقة التى حدثت فيها الحادثة الارهابية ويعمل على تحسين صورة مصر خارجيا.

 

هل تعتبر السياحة الداخلية مصدرا هاما  لجنوب سيناء ام انها عديمة الجدوى ؟

لا استطيع أن اقول انها عديمة الجدوى ولكنها تضر اكثر مما تنفع فى بعض الاوقات يكون هناك تلافيات كثيرة لابد من فتح اسواق فى البلدان الاخرى ولا اعرف دور مكاتب وزارة السياحة فلدينا مكاتب ترويج موجودة فى كل السفارات المصرية ولا يوجد دور لها  حتى ان بعض الدول لاتعلم شىء عن شرم شيخ ففى بداية التسعينات  كان يأتى لشرم الشيخ السائح ذو القوة الشرائية العالية من أمريكا وأوروبا ,انجليز وألمان ومن سويسرا لكننا فرطنا في ذلك.

 

تقصد أننا  فرطنا بأيدينا وليس نظرا للظروف التى تمر بها مصر  ؟

اذا اصرت مصر على اختيارها للسائح المتميز واستهدفته ستنجح فى ذلك فأعلى غرفه فى السياحة هى غرفه دبى فماهى مقومات دبى السياحية ! كلها أشياء صناعية  بالطبع لاتقارن بمصر وأثارها العظيمة وشواطئها، لكننا لا نستفيد من تجارب الدول فلماذا  لا نوفد مندوبين من وزارة السياحة للتعلم من التجربة الامارتيه فالامارات يأتها 78 مليون سائح سنويا .

 

كيف تقيم أداء المجلس ؟

ارى ان الاداء جيد والمجلس يصدر قوانين تخدم المواطن ولااستطيع ان اقيم اداء النواب وبالنسبة للجنه التشريعية من اكثر اللجان التى تعمل فى المجلس.

 

ما هو الجديد بشأن اتفاقية تيران وصنافير؟

لاجديد  ونحن نلفظ تقسيم الحدود ونرفض اعطاء تيران وصنافير للسعودية إلا من خلال تحكيم دولى وأدلة وبراهين ومستندات ولا يوجد اى لجان استماع داخل اللجنة حتى الان.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.